ماهي الخطة المالية وكيف تنشئها؟



الخطة المالية مهمة وكلنا نعرف ذلك ، لكن قلة قليلة منا لديهم خطة. ربما ذلك لأننا نعتقد أننا بحاجة إلى مقابلة خبير مالي للحصول على واحدة ولكن من لديه الوقت أو المال ليدفع لشخص ما مقابل خطة؟!
الحقيقة هي أنك لا يجب أن تفكر في ذلك. الخطة المالية بسيطة للغاية واليوم سنرى بالضبط كيف يمكنك بناء واحدة بنفسك.

ما هي الخطة المالية؟
ببساطة هي مخطط حالتك المالية الحالية (أ) والمستقبلية (ب) واستراتيجية للانتقال من (أ) إلى (ب) استنادًا إلى دخلك وأصولك ونفقاتك. وبمعنى آخر، إذا كنت اليوم مجرد شخص غير مرتبط وتعمل وتسكن في شقة مستأجرة، وفي غضون خمس سنوات تريد أن تكون متزوجًا ولك منزلك، فإن الخطة المالية هي طريقتك لمعرفة كيفية تحقيق المصاريف اللازمة للزواج ولشراء منزل في غضون خمس سنوات. عند إنشاء الخطة، ستستند إلى وقائعك المالية، والتي قد تقول أن الزواج وشراء منزل في غضون خمس سنوات أمر غير ممكن! ولكن بوجود الخطة ستكون لديك سيطرة معينة على حياتك ونظرة أفضل للأمور. ولتحقيق هذه الغاية، هناك ثلاثة خطوات - إجراء تقرير لحالتك المالية الحالية/ إقرارما تريد أن تكون عليه حالتك المالية المستقبلية/ وضع خطة للانتقال من الحالي إلى المستقبلي.

إجراء تقرير لحالتك المالية الحالية

هذا سيشمل قائمة أصولك وفهما جيدا لإيراداتك وإمكانات دخلك الحالي وفي المستقبل القريب. كل شهر، تتبع أموالك بجداول البيانات. هذا سيعطيك فكرة جيدة عن وضعك المالي الآن. كل شهر ، قم بتحديث هذه الأرقام وراجع بيانات بطاقتك الائتمانية وبياناتك البنكية وتأكد من أن كل شيء دقيق وصحيح. الجزء الثاني من تقرير حالتك المالية الحالية هو الفهم الجيد لمستوى النفقات الخاصة بك. تتعلق خطتك المالية بتحديد مسار لمستقبلك وكيف ستصل إلى ذلك من خلال المزج بين الادخار والاستثمار. يعتمد مقدار ما تدخره وتستثمره على مقدار ما تكسبه ومقدار ما تنفقه وكلّما سارعت في إدراك ذلك كان ذلك أفضل.

إقرارما تريد أن تكون عليه حالتك المالية المستقبلية

هذا هو الجزء الأصعب من العملية لأننا كبشر سيئون في التنبؤ بالمستقبل. ربما تمنحك الاستعانة بخبير مالي الفرصة للتحدث بصوت عالٍ عن خططك المستقبلية، وهو أمر يصعب القيام به بنفسك. لذلك قد تستفيد من التحدث مع شخص قرب منك، ويمكنه إجراء مناقشة صريحة حول المال، ويمكنه أن يقدم لك تعليقات صادقة.

أيضا، لا تفكر في حالة مستقبلية واحدة ولكن سلسلة من الأوضاع المستقبلية. من المفيد أن تفكر في مستقبلك المالي في سلسلة من 5 إلى 10 سنوات. ما الذي تأمل أن تنجزه حين تكون بين 30-35 عامًا؟ وبين الـ35 والـ40؟ ومن 50 إلى 60 عامًا؟ هل تريد أن تشتري منزلاً خلال الـ5-10 سنوات القادمة؟ هل تريد أن يكون لديك أطفال في الـ10 أو15 سنة القادمة؟. فكرة الـمقطع الزمني المحدد مفيدة ومهمة للغاية لأنها تمكنك من السيطرة وتوفر لك المرونة في خطتك.

وضع خطة للانتقال من الحالي إلى المستقبلي

لقد قمت بالجزء الصعب ، والآن حان الوقت لجزء الرياضيات. خطتك عبارة عن سلسلة من احتياجات التمويل المستقبلية - المنزل في 5-10 سنوات قادمة ، والأطفال في 10-15 سنة قادمة ، إلخ.

سوف تقوم الآن بـ:

1) تحديد المقدار الذي ستدخره لكل خطة.

2) أين سيتم حفظه / كيف سيتم استثماره بحيث تلبي احتياجات التمويل الخاصة بك.

ومن خلال إنشاء خطة ، يمكنك الآن اتخاذ خيارات ذكية بشأن مستقبلك.

المراجعة والتحديث السنوي

كل عام، راجع خطتك. ستتغير الأرقام التي استخدمتها منذ عام. وسيتغر كل شيء من احتياجاتك المالية إلى دخلك إلى نفقاتك إلى عوائد الاستثمارولذلك ينبغي تعديل خطتك أيضًا. تذكر أن الهدف من كل هذا هو التفكير في مستقبلك وإضفاء الجدية على خطتك وحياتك المالية. الدقة مهمة ولكن إذا تغيرت الأمور ، فاضبط الخطة وفقًا لذلك.

إرسال تعليق

1 تعليقات