تعامل بحكمة مع حياتك المالية 
تعامل بحكمة مع حياتك المالية 

أن تكون ذكيا في تصرفك في أموالك فإن ذلك لا يعني بالضرورة تلك المخاطرة التي قد تقدم عليها لتستثمر في أمر لست بضامن لنجاحه و لا يعني أن يكون برصيدك البنكي أموالا طائلة. لا يهم ماهية وضعيتك المادية الراهنة طالما أنك تحاول أن تكون حكيما و تتصرف في مالك بأسلوب رشيد.
إليكم هذه الخطوات البسيطة التي من شأنها أن تضمن إسقرارا ماديا أطول:

ماهي الخطة المالية وكيف تنشئها؟

1. حدد أهدافك المادية : 

أن تفهم ما الأمر الذي تعمل لتحقيقه فإن ذلك سيساعدك على تجميع المبلغ الذي ترغب فيه للوصول إلى غايتك. هل ترغب في تسديد دين ؟ أم شراء سيارة ؟ أو القيام برحلة مرتين كل سنة ؟ حدد هدفك منذ البداية.

2. قم بإحتساب مدخولك الشهري : 

قم بإحتساب مدخولك الشهري، اي لا يقتصر على مرتبك بل أحسب مجموع مداخيلك إذا كان حق كراء محل أو نفقة عن الأطفال تنتفع بها كل شهر. 

3. احسب مجموع المصاريف اللازمة : 

عليك أن تميز بين المصاريف اللازمة و التي تستوجب منك تسديدها كل شهر، المصاريف التي لا يمكن المساس بها كالفواتير و أقساط القرض و غيرها .. و المصاريف الثانوية. 

4. إقتصد في مصاريفك الثانوية : 

إن المدخول يتجلى بصورة أوضح عندما تفهم مصاريفك اليومية. الق نظرة على تلك العادات اليومية غير اللازمة و تخلى عندها و احتفظ بذلك المبلغ لنفسك، كأن تشتري قهوتك الثانية في طريقك للعمل.

5 طرق بسيطة للاستثمار في العقارات

5. إبحث عن أماكن تقوم بخصومات و تخفيضات: 

حاول أن تختار الأماكن التي تقصدها بشكل يومي بحكمة أكبر، مثلا إذا إبحث عن مقهى تجد به نفس كوب القهوة بسعر أقل، قد لا يبدو الفرق شاسعا لكن تكرره كل يوم يحدث فارقا.

6. راقب مصاريفك الشهرية : 

لا شك أن إنفاقك يختلف من شهر إلى شهر، حاول إذ ان أن تتبع نسق إنفاقك كل شهر على مدونة خاصة أو تطبيقة خاصة تذكرك بنسق إنفاقك كل شهر. 

7. قم بالإدخار: 

قم بإنشاء حساب آخر مختلف عن حسابك الرئيسي و قم بإيداع مبلغ معين كل شهر و عاهد نفسك أن لا تفوت شهرا دون إيداع ذلك المبلغ أو أكثر قليلا. 

8. ضع حصالة في مكان بعيد عن ناظريك : 

بعيدا عن الحسابات البنكية إشتر حصالة و معها بعيدة عن ناظريك و ضع بها كل زيادة ليست في الخطط السابقة، سواء كان مبلغا هدية من والديك، أو مكافآت من الشغل، ضعه بالحصالة.  

9. استعمل السيولة بدلا من البطاقة : 

لا تحقرن من المصروف شيئا، عند إستعمال البطاقة يتم دائما اقتصاص مبلغ صغيرة من حسابك، قد يبدو لك مبلغا تافها و لكن اذا احتسبته على مدار سنو فسترى الفارق.